جبناء بعد الشفاء

جبناء بعد الشفاء

في التراث اليوناني نقرأ عن ان القائد انتيجوس اعجب بالجندي الشجاع المريض الذي لا يهاب حتى الموت ,عرف القائد ان الام الجندي كانت تجعله في المعارك لا يهاب الموت الذي هو حتما قادم بسرعة ان لم يكن بسبب الحرب فهو بسبب المرض فلماذا لا يبذل النفس للوطن بدل المرض , قدم القائد انتيجوس لامهر اطبائه فشفاه.
اختفى الجندي من المعارك ولما تمت النصرة سأل عن الجندي هل مات؟
قال له لم يمت بل شفي على يد طبيبك فصار حريص على صحته لدرجة الجبن
شوكة بولس
خطية جدعون
خطية داود
أولا سقوط الجبار:
أولا-الله يراني:لإِمَامِ الْمُغَنِّينَ مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ عِنْدَمَا جَاءَ إِلَيْهِ نَاثَانُ النَّبِيُّ بَعْدَ مَا دَخَلَ إِلَى بَثْشَبَعَ(2صم12: 1-8) كما قال يوسف:فَكَيْفَ أَصْنَعُ هَذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ وَأُخْطِئُ إِلَى اللهِ؟(تك39: 9) (مز139)
ثانيا-الله ينقل خطيتي:فَقَالَ دَاوُدُ لِنَاثَانَ:«قَدْ أَخْطَأْتُ إِلَى الرَّبِّ»فَقَالَ نَاثَانُ لِدَاوُدَ:«الرَّبُّ أَيْضاً قَدْ نَقَلَ عَنْكَ خَطِيَّتَكَ.لاَ تَمُوتُ (2صم12: 13)وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا.تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا.مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا(أش53: 5و6) الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ،لِكَيْ نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ(1بط2: 24)
ثالثا-الله يجعلني احصد:الآنَ لاَ يُفَارِقُ السَّيْفُ بَيْتَكَ إِلَى الأَبَدِ،لأَنَّكَ احْتَقَرْتَنِي وَأَخَذْتَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ لِتَكُونَ لَكَ امْرَأَةً.هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ:هَئَنَذَا أُقِيمُ عَلَيْكَ الشَّرَّ مِنْ بَيْتِكَ،وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَيْنَيْكَ وَأُعْطِيهِنَّ لِقَرِيبِكَ، فَيَضْطَجِعُ مَعَ نِسَائِكَ فِي عَيْنِ هَذِهِ الشَّمْسِ..غَيْرَ أَنَّهُ مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ قَدْ جَعَلْتَ بِهَذَا الأَمْرِ أَعْدَاءَ الرَّبِّ يَشْمَتُونَ فَالاِبْنُ الْمَوْلُودُ لَكَ يَمُوتُ»(2صم12: 10-14) قَالَ أَدُونِي بَازَقَ:كَمَا فَعَلْتُ كَذَلِكَ جَازَانِيَ الله(قض1: 9)لاَ تَضِلُّوا! اَللهُ لاَ يُشْمَخُ عَلَيْهِ.فَإِنَّ الَّذِي يَزْرَعُهُ الإِنْسَانُ إِيَّاهُ يَحْصُدُ أَيْضاً.لأَنَّ مَنْ يَزْرَعُ لِجَسَدِهِ فَمِنَ الْجَسَدِ يَحْصُدُ فَسَاداً،وَمَنْ يَزْرَعُ لِلرُّوحِ فَمِنَ الرُّوحِ يَحْصُدُ حَيَاةً أَبَدِيَّةً(غلا6: 7)
ثانيا توبة وإنكسار:
1-اِرْحَمْنِي:اِرْحَمْنِي يَا اللهُ حَسَبَ رَحْمَتِكَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الْهَاوِيَةِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ فَنَادَى: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمُ ارْحَمْنِي وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هَذَا اللهِيبِ.فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ(لو16: 23-25)وَأَمَّا الْعَشَّارُ فَوَقَفَ مِنْ بَعِيدٍ لاَ يَشَاءُ أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ بَلْ قَرَعَ عَلَى صَدْرِهِ قَائِلاً:اللهُمَّ ارْحَمْنِي أَنَا الْخَاطِئَ.أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ هَذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّراً دُونَ ذَاكَ لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يَتَّضِعُ وَمَنْ يَضَعُ نَفْسَهُ يَرْتَفِعُ»(لو18: 13)
2-امْحُ مَعَاصِيَّ:حَسَبَ كَثْرَةِ رَأْفَتِكَ امْحُ مَعَاصِيَّ.كبعد المشرق عن المغرب أبعد عنا معاصينا(مز12:103)فأنك طرحت وراء ظهرك كل خطاياي(اش17:38)قد محوت كغيم ذنوبك وكسحابة خطاياك(اش22:44)يَعُودُ يَرْحَمُنَا يَدُوسُ آثَامَنَا وَتُطْرَحُ فِي أَعْمَاقِ الْبَحْرِ جَمِيعُ خَطَايَاهُمْ(مي19:7)
3-اغْسِلْنِي:اغْسِلْنِي كَثِيراً مِنْ إِثْمِي..اغْسِلْنِي فَأَبْيَضَّ أَكْثَرَ مِنَ الثَّلْجِ, أَنَا مُسْتَذْنَبٌ فَلِمَاذَا أَتْعَبُ عَبَثاً؟ وَلَوِ اغْتَسَلْتُ فِي الثَّلْجِ وَنَظَّفْتُ يَدَيَّ بِالأَشْنَانِ فَإِنَّكَ فِي النَّقْعِ تَغْمِسُنِي حَتَّى تَكْرَهَنِي ثِيَابِي(أي9: 29) يَسُوعَ الْمَسِيحِ ..الَّذِي أَحَبَّنَا، وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا بِدَمِهِ(رؤ1: 5)
4-طَهِّرْنِي:وَمِنْ خَطِيَّتِي طَهِّرْنِي...َدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ(1يو1: 7)طَهِّرْنِي بِالزُوّفَا فَأَطْهُرَ..وَخُذُوا بَاقَةَ زُوفَا وَاغْمِسُوهَا فِي الدَّمِ الَّذِي فِي الطَّسْتِ وَمُسُّوا الْعَتَبَةَ الْعُلْيَا والْقَائِمَتَيْنِ بِالدَّمِِ(خر12: 22)أَمَّا الْعُصْفُورُ الْحَيُّ فَيَأْخُذُهُ مَعَ خَشَبِ الأَرْزِ والْقِرْمِزِ وَالزُّوفَا وَيَغْمِسُهَا مَعَ الْعُصْفُورِ الْحَيِّ فِي دَمِ الْعُصْفُورِ الْمَذْبُوحِ عَلَى الْمَاءِ الْحَيِّ وَيَنْضِحُ عَلَى الْمُتَطَهِّرِ مِنَ الْبَرَصِ سَبْعَ مَرَّاتٍ(لا14: 6)(عد19: 6و18) مِنَ الأَرْزِ الَّذِي فِي لُبْنَانَ إِلَى الزُّوفَا النَّابِتِ فِي الْحَائِطِ(1مل4: 33) وَكَانَ إِنَاءٌ مَوْضُوعاً مَمْلُوّاً خَلاًّ فَمَلأُوا إِسْفِنْجَةً مِنَ الْخَلِّ وَوَضَعُوهَا عَلَى زُوفَا وَقَدَّمُوهَا إِلَى فَمِهِ. فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ: «قَدْ أُكْمِلَ». وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ(يو19: 29)(عب9: 19)لأَنِّي عَارِفٌ بِمَعَاصِيَّ وَخَطِيَّتِي أَمَامِي دَائِماً.إِلَيْكَ وَحْدَكَ أَخْطَأْتُ وَالشَّرَّ قُدَّامَ عَيْنَيْكَ صَنَعْتُ(تك39: 9)لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي أَقْوَالِكَ وَتَزْكُوَ فِي قَضَائِكَ.هَئَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي(مز58: 3وأش48: 8)هَا قَدْ سُرِرْتَ بِالْحَقِّ فِي الْبَاطِنِ فَفِي السَّرِيرَةِ تُعَرِّفُنِي حِكْمَةً (يو4: 23ومت15: 8)
5-أَسْمِعْنِي:أَسْمِعْنِي سُرُوراً وَفَرَحاً فَتَبْتَهِجَ عِظَامٌ سَحَقْتَهَا.. رُدَّ لِي بَهْجَةَ خَلاَصِكَ(لو15: 32و19: 6وأع8: 39)
6-اسْتُرْ وَجْهَكَ : اسْتُرْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ وَامْحُ كُلَّ آثَامِي.الكفارة(رو3: 25)
7-اخْلُقْ:باً نَقِيّاً اخْلُقْ فِيَّ يَا اللهُ وَرُوحاً مُسْتَقِيماً جَدِّدْ فِي دَاخِلِي(حز36: 26و2كو5: 17)
ثالثا شهادة وثمار:
1-تبشير:وَبِرُوحٍ مُنْتَدِبَةٍ اعْضُدْنِي.فَأُعَلِّمَ الأَثَمَةَ طُرُقَكَ وَالْخُطَاةُ إِلَيْكَ يَرْجِعُونَ(مر1: 45و5: 20وأع9: 20ولو22: 22)
2-تسبيح:نَجِّنِي مِنَ الدِّمَاءِ يَا اللهُ إِلَهَ خَلاَصِي فَيُسَبِّحَ لِسَانِي بِرَّكَ.يَا رَبُّ افْتَحْ شَفَتَيَّ فَيُخْبِرَ فَمِي بِتَسْبِيحِكَ.لأَنَّكَ لاَ تُسَرُّ بِذَبِيحَةٍ وَإِلاَّ فَكُنْتُ أُقَدِّمُهَا.بِمُحْرَقَةٍ لاَ تَرْضَى.ذَبَائِحُ اللهِ هِيَ رُوحٌ مُنْكَسِرَةٌ.الْقَلْبُ الْمُنْكَسِرُ وَالْمُنْسَحِقُ يَا اللهُ لاَ تَحْتَقِرُهُ(عب13: 15)
3-ترميم ِ:ابْنِ أَسْوَارَ أُورُشَلِيمَ.حِينَئِذٍ تُسَرُّ بِذَبَائِحِ الْبِرِّ مُحْرَقَةٍ وَتَقْدِمَةٍ تَامَّةٍ.حِينَئِذٍ يُصْعِدُونَ عَلَى مَذْبَحِكَ عُجُولاً(1يو2: 15)
 

التعليقـــات


بحث الموقع
Loading
اكثر 5 قصص فراءة
اكثر 5 قصص مشاهدة
جديد القصص