صلاة يعبيص

صلاة يعبيص

(1أخ9:4-10)

أولا شرف الإنسان:
1-الارتباط بالشريف الجنس: إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكاً(لو12:19) َقَدْ جَعَلَتْنِي نَفْسِي بَيْنَ مَرْكَبَاتِ قَوْمِ شَرِيفٍ (نش12:6)
2-دراسة كلمة الله : إِلَى بِيرِيَّةَ. وَهُمَا لَمَّا وَصَلاَ مَضَيَا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ. وَكَانَ هَؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الأمُورُ هَكَذَا؟ (أع10:17-21)أَتَكَلَّمُ بِأُمُورٍ شَرِيفَةٍ وَافْتِتَاحُ شَفَتَيَّ اسْتِقَامَةٌ (أم6:8) وأَلَمْ أَكْتُبْ لَكَ أُمُوراً شَرِيفَةً ٍ(أم20:22)
3-الصلاة : وَكَانَ يَعْبِيصُ أَشْرَفَ مِنْ اخوته ودعا إله إسرائيل (1أخ9:4-10)
4-التواضع والمسكنة :النَّاظِرِ الأَسَافِلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ الْمُقِيمِ الْمَِسْكِينَ مِنَ التُّرَابِ الرَّافِعِ الْبَائِسَ مِنَ الْمَزْبَلَةِ لِيُجْلِسَهُ مَعَ أَشْرَافٍ مَعَ أَشْرَافِ شَعْبِهِ الْمُسْكِنِ الْعَاقِرَِ فِي بَيْتٍ أُمَّ أَوْلاَدٍ فَرْحَانَةً! هَلِّلُويَا (مز6:113-9)
5-الإيمان: فَآمَنَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ وَمِنَ النِّسَاءِ الْيُونَانِيَّاتِ الشَّرِيفَاتِ وَمِنَ الرِّجَالِ عَدَدٌ لَيْسَ بِقَلِيل (أع12:17)
6-الحكمة: بِي تَتَرَأَّسُ الرُّؤَسَاءُ وَالشُّرَفَاءُ كُلُّ قُضَاةِ الأَرْض (أم16:8)
7-التمتع بالصليب:جَاءَ يُوسُفُ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ مُشِيرٌ شَرِيفٌ وَكَانَ هُوَ أَيْضاً مُنْتَظِراً مَلَكُوتَ الله فَتَجَاسَرَ وَدَخَلَ إِلَى بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ (مر43:15)
ثانيا صلاة كل زمان:
1-الصلاة في الضيق :أن كان معنى اسمه يؤلم أو يحزن فعليه بالصلاة, أَعَلَى أَحَدٍ بَيْنَكُمْ مَشَقَّاتٌ؟ فَلْيُصَلِّ (يع13:5)
2-طلبات من الرفيق: وَدَعَا يَعْبِيصُ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ الذي قال يوما: فَمَدَّ إِسْرَائِيلُ .وَبَارَكَ يُوسُفَ وَقَالَ: «اللهُ الَّذِي سَارَ أَمَامَهُ أَبَوَايَ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْحَاقُ - اللهُ الَّذِي رَعَانِي مُنْذُ وُجُودِي إِلَى هَذَا الْيَوْمِ -الْمَلاَكُ الَّذِي خَلَّصَنِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ يُبَارِكُ الْغُلاَمَيْنِ. وَلْيُدْعَ عَلَيْهِمَا اسْمِي وَاسْمُ أَبَوَيَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ. وَلْيَكْثُرَا كَثِيراً فِي الأَرْضِ» (تك13:48-16) ولقد طلب :
أ-البركة : لَيْتَكَ تُبَارِكني , فأن كان الله باركنا يكل بركة روحية في السماويات (اف3:1) نحتاج بركة كعكسة , فنزلت عن الحمار فقال لها كالب ما لك ؟ فقالت له أعطني بركة لأنك أعطيتني أرض الجنوب فأعطني ينابيع ماء فأعطاها كالب الينابيع العليا و الينابيع السفلي (قض14:1-15) ثُمَّ أَخَذَ الأَرْغِفَةَ لْخَمْسَةَ والسَّمَكَتَيْنِ وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى الأَرْغِفَةَ لِلتَّلاَمِيذِ وَالتَّلاَمِيذُ لِلْجُمُوعِ. فَأَكَلَ الْجَمِيعُ وَشَبِعُوا. ثُمَّ رَفَعُوا مَا فَضَلَ مِنَ الْكِسَرِ: اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مَمْلُوءةً (مت19:14و20) بَرَكَةُ الرَّبِّ هِيَ تُغْنِي وَلاَ يَزِيدُ الرَّبُّ مَعَهَا تَعَباً (أم22:10) وَإِذَا قُلْتُمْ: مَاذَا نَأْكُلُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ إِنْ لَمْ نَزْرَعْ وَلَمْ نَجْمَعْ غَلَّتَنَا؟ فَإِنِّي آمُرُ بِبَرَكَتِي لَكُمْ فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ فَتَعْمَلُ غَلَّةً لِثَلاَثِ سِنِينَ (لا20:25-21)ويعرف بين الامم نسلهم وذريتهم في وسط الشعوب.كل الذين يرونهم يعرفونهم انهم نسل باركه الرب (أش61: 9) وهذه بعض مجالات البركة:1-الثمر: وَزَرَعَ إِسْحَاقُ فِي تِلْكَ الأَرْضِ فَأَصَابَ فِي تِلْكَ السَّنَةِ مِئَةَ ضِعْفٍ وَبَارَكَهُ الرَّبُّ (تك12:26)2-التكاثر: فقال يوآب للملك ليزد الرب الهك الشعب امثالهم مئة ضعف وعينا سيدي الملك ناظرتان.ولكن لماذا يسر سيدي الملك بهذا الأمر.(2صم3:24) 3-الشهادة والشفاء:ويكون نور القمر كنور الشمس ونور الشمس يكون سبعة اضعاف كنور سبعة ايام في يوم يجبر الرب كسر شعبه ويشفي رض ضربه (أش26:30) 4-النصرة: ان وجد يرد سبعة اضعاف ويعطي كل قنية بيته.(أم31:6) 5-النجاح: وفي كل أمر حكمة فهم الذي سألهم عنه الملك وجدهم عشرة اضعاف فوق كل المجوس والسحرة الذين في كل مملكته (دانيال20:1و21) 6-النمو الروحي:وسقط آخر في الارض الصالحة فلما نبت صنع ثمرا مئة ضعف.قال هذا ونادى من له اذنان للسمع فليسمع (لو8:8) 7-المكافأة:وكل من ترك بيوتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امرأة او اولادا او حقولا من اجل اسمي يأخذ مئة ضعف ويرث الحياة الابدية.(مت29:19)
ب-توسيع تخومي :أكون لإسرائيل كالندى يزهر كالسوسن و يضرب أصوله كلبنان , تمتد خراعيبه (هو5:14و6) وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ. وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ وَتَمْتَدُّ غَرْباً وَشَرْقاً وَشِمَالاً وَجَنُوباً. وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. وَهَا أَنَا مَعَكَ وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ وَأَرُدُّكَ إِلَى هَذِهِ الأَرْضِ لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ (تك13:28-15) الْبَاقُونَ يَتَأَصَّلُونَ إِلَى أَسْفَلَ وَيَصْنَعُونَ ثَمَراً إِلَى مَا فَوْقُ (أش37: 31)
ج-وَتَكُونُ يَدُكَ مَعِي:فقال الرب لموسى هل تقصر يد الرب.الآن ترى أيوافيك كلامي ام لا (عد11: 23) لكي تعلم جميع شعوب الارض يد الرب انها قوية لكي تخافوا الرب الهكم كل الايام (يش4: 24) فقال داود لجاد:قد ضاق بي الأمر جدا فلنسقط في يد الرب لان مراحمه كثيرة ولا اسقط في يد انسان (2صم24: 14) قلب الملك في يد الرب كجداول مياه حيثما شاء يميله (أم21: 1) ها ان يد الرب لم تقصر عن ان تخلّص ولم تثقل اذنه عن ان تسمع (أش59: 1) وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ فَآمَنَ عَدَدٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إِلَى الرَّبِّ (أع21:11)
د-وَتَحْفَظُنِي مِنَ الشَّرِّ حَتَّى لاَ يُتْعِبُنِي:احْفَظْنِي يَا اللهُ لأَنِّي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ. قُلْتُ لِلرَّبِّ: [أَنْتَ سَيِّدِي. خَيْرِي لاَ شَيْءَ غَيْرُكَ. الْقِدِّيسُونَ الَّذِينَ فِي الأَرْضِ والأَفَاضِلُ كُلُّ مَسَرَّتِي بِهِمْ]. تَكْثُرُ أَوْجَاعُهُمُ الَّذِينَ أَسْرَعُوا وَرَاءَ آخَرَ (مز1:16-4)
3-استجابة الصديق:فَآتَاهُ الله بِمَا سَأَلَ اسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ (لو11: 10)
ثالثا رجل الأحزان
رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ. لَكِن َحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا (أش3:53و4) رجل الصلاة (مز109: 5)
سادنو منك يا ربي
 

التعليقـــات


هبه شارك فى 2012/04/03 
صلاة يعبيص لم يذكر لنا الروح القدس الكثير عن شخصية يعبيص ولا أية تفصيلات عنها غير ماجاء عنه في سفر أخبار الايام الاول " وكان يعبيص اشرف من إخوته . وسمته امه يعبيص قائلةً لاني ولدته بحزن . ودعا يعبيص اله اسرائيل قائلاً ليتك تباركني وتوسع تخومي وتكون يدك معي وتحفظني من الشر حتي لا يتعبني . فآتاه الله بما سأل " ( 2 أخ 4 : 9 و 10 ) يبدأ الروح القدس في هذه الأعداد بعبارة وكان يعبيص اشرف ( اكرم أو أرفع ) من إخوته علي الرغم من ان معني اسمه ( حزن أو المولود بالحزن ) ويبدو انه في الوقت الذي ولد فيه كانت هناك مصيبة داخل البيت ربما موت الأب وهذا ما جعل امه تطلق عليه هذا الاسم ربما عاش كل ايامه وهو ينظر اليه بانه السبب في المصيبة كما يحدث في مجتمعنا الشرقي أو ربما عير كثيرا من اجل انه بقدومه الي العالم كانت هناك مصيبة مما جعلت البيت في حزن عميق لكن احبائي اننا نري الروح القدس يفرز هذا الشخص عن جميع إخوته ويصفة الله بانه اشرف من اخوته وانا اعتقد ان السر الذي جعل يعبيص اشرف من اخوته انه كان رجل صلاة وهذا ما يتضح لنا من التأمل المختصر في الصلاة التي ذكرت في الاعداد السابقة والمعاني الجميلة التي تحتويها . 1- ودعا يعبيص اله اسرائيل قائلاً :- نعم لم يدعو الالهه الكثيرة الموجودة في ذلك الزمان والتي دعاها الكثيرين من ملوك اسرائيل لكنه تعلق باله اسرائيل الذي سمع عنه كثيراً الذي قال " لانه تعلق بي انجيه وارفعه لانه عرف اسمي " ( مز 91 : 14 ) 2- ليتك تباركني :- نعم فقد عرف انه لا بركة بعيداً عن اله اسرائيل فطلب البركة من المصدر الوحيد للبركة بل بعيدا عنه لا يوجد الا اللعنة و الكدر لكن احبائي ماذا عنا نحن هل نطلب البركة كما طلبها هو او حتي كما طلبها يعقوب عندما قال " لا اطلقك ان لم تباركني " ( تك 32 : 26 ) الحقيقة أن سواء كان يعبيص بمستواه البسيط وتمنيه البركة او حتي يعقوب بجسارته وايمانه في طلب البركة لا يصح لنا ان نطلب مثلهم والسبب ليس انهم طلبوا خطا بل طلبوا حسب النور الذي وصلهم اما نحن مؤمنون العهد الجديد فقد باركنا الله بغني " مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح ." ( اف 1 : 3 ) 3- توسع تخومي : - من اهم الدلائل علي البركة في العهد القديم هي توسيع التخوم ( حدود الملكية ) وكثرة البنين وهنا يطلب يعبيص البركة مرة اخري ممثلاً في توسيع التخوم وهذا ماكان يصبوا اليه كل اسرائيلي تقي هو اخذ اكبر ما يمكن اخذه من نصيب الرب الذي هو ارض الموعد واما بركاتنا نحن الان في العهد الجديد كما ذكرت هي بركات روحيه فهل نطلب من الرب مثلما طلب يعبيص ان يوسع تخومنا الروحية ولا نكتفي بالقليل من القامة الروحية بل كما قال الرسول بطرس " ولكن انمو في النعمة وفي معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح " ( 2بط 3 : 18 ) وايضا الرسول بولس " لأعرفه وقوة قيامته وشركة الامه متشبهاً بموته . لعلي ابلغ الي قيامة الاموات " ( في 3 10 و 11 ) 4- وتكون يدك معي : - نعم اننا نري في هذا الشخص ادراك روحي رائع ففي البداية عرف انه لا بركة بعيدا عن اله اسرائيل وهنا ايضا ادرك انه لا حمي ولا قوة بعيدا عنه فطلب ايضا " وتكون يدك معي " ونحن مؤمنو العهد الجديد لنا ليس يد الرب فحسب بل لنا الرب بذاته وقدرته تعمل لحسابنا لقد قال الرسول بولس " ان كان الله معنا فمن علينا " ( رو 8 : 31 ) وفي انجيل يوحنا " " خرافي تسمع صوتي وأنا اعرفها فتتبعني . وأنا أعطيها حيوة أبدية ولن تهلك إلي الأبد و لا يخطفها احد من يدي . أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل ولا يقدر احد أن يخطف من يد أبي " ( يو 10 : 27 – 29 ) 5- وتحفظني من الشر حتي لا يتعبني : - أننا الان امام طلبة يحبها الرب جداً ولا يتأخر اطلاقاً في الاجابة السريعة لها نعم فقد ادرك ايضا ان الشر يتعب وفي ذاته ليس فيه قوة امام الخطية ولكنه ذهب كالعادة الي مصدر قوته والشخص الوحيد الذي يمكنه حفظه من الخطية التي تتعب ليتنا جمعياً كاتب وقارئ ان نطلب هذه الطلبة حرفياً لكي يحفظنا الرب من الخطية ونتائجها المرة فنعيش حياة التقوي الحقيقة في النهاية نري الاجابة السريعة علي هذا الصلاة التي وان كانت قصيرة في كلماتها لكنها عميقة في معانيها الروحية فنقرأ فاتاه الله بما سال وكان يعبيص كتب الي الرب شيك علي بياض والرب وقع عليه فوراً احبائي ليتنا نتعلم ان نصلي صلاة يقبلها الرب وكفانا من الطلبات السحطية دعونا ندخل الي العمق معه فيكون لنا قلبه ونطلب ما يرغبه فنحصد اجابات سريعه منه . امين

بحث الموقع
Loading
اكثر 5 قصص فراءة
اكثر 5 قصص مشاهدة
جديد القصص