بيلاطس البنطي
بيلاطس البنطي
«فَمَاذَا أَفْعَلُ بِيَسُوعَ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ؟» (مت27: 22)
أولاً ضغط البحار:
بيلاطس=مضغوط وبنطي=من بنتس(1بط1: 1وأع18: 2)=البحر الذي يرمز للعالم في أضطرابه:أَمَّا الأَشْرَارُ فَكَالْبَحْرِ الْمُضْطَرِبِ لأَنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَهْدَأَ(أش57: 19-21)الفراق(رؤ1: 9و21: 1) وصوت الناس والعالم, آهِ! ضَجِيجُ شُعُوبٍ كَثِيرَةٍ تَضِجُّ كَضَجِيجِ الْبَحْرِ وَهَدِيرِ قَبَائِلَ تَهْدِرُ كَهَدِيرِ مِيَاهٍ غَزِيرَةٍ (أش17: 12) وأيضا للبحيرة المتقدة بالكبريت(رؤ20: 15) وكان دموي خلط بيلاطس دمهم بذبائحهم (لو13: 1)أكيلا كان بنطي(أع18و19)
ثانياً فرص الاستثمار:
1-عرف ولم يؤمن:لأَنَّهُ عَرَفَ أَنَّ رُؤَسَاءَ الْكَهَنَةِ كَانُوا قَدْ أَسْلَمُوهُ حَسَداً(مر15: 9و10)لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلَهٍ بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.....الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ بَلْ أَيْضاً يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ!(ورو1: 21و32)لأَنَّهُ كَانَ خَيْراً لَهُمْ لَوْ لَمْ يَعْرِفُوا طَرِيقَ الْبِرِّ،مِنْ أَنَّهُمْ بَعْدَمَا عَرَفُوا يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ. قَدْ أَصَابَهُمْ مَا فِي الْمَثَلِ الصَّادِقِ:«كَلْبٌ قَدْ عَادَ إِلَى قَيْئِهِ، وَخِنْزِيرَةٌ مُغْتَسِلَةٌ إِلَى مَرَاغَةِ الْحَمْأَةِ» (2بط2: 21)
2-حُذر ولم يتحذر:أولا-شهادة المسيح:المسيح يسوع الذي شهد لدى بيلاطس البنطي بالاعتراف الحسن(1تي6: 13) سمع:كُلُّ مَنْ هُوَ مِنَ الْحَقِّ يَسْمَعُ صَوْتِي وكان آخره ,والَّذِي أَسْلَمَنِي إِلَيْكَ لَهُ خَطِيَّةٌ أَعْظَمُ»(يو19: 11) وأخر كلمة سمعها خطية أعظم! 7مراحل بيلاطس: ثانيا-تحذير زوجته:إِيَّاكَ وَذَلِكَ الْبَارَّ لأَنِّي تَأَلَّمْتُ الْيَوْمَ كَثِيراً فِي حُلْمٍ مِنْ أَجْلِهِ»(مت27: 19) أَمْ تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولِ أَنَاتِهِِ(رو2: 4)
3-حاول التهرب من أتخاذ قرار:سأل«فَمَاذَا أَفْعَلُ بِيَسُوعَ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ؟»(مت27: 22) وحاول الهروب بالآتي:أولا-عدم الأختصاص:«خُذُوهُ أَنْتُمْ وَاحْكُمُوا عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِكُمْ»(يو18: 31) أَرْسَلَهُ إِلَى هِيرُودُسَ (لو23: 6) (لو23: 12) لأَنَّهُ بِالْحَقِيقَةِ اجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ الْقُدُّوسِ يَسُوعَ الَّذِي مَسَحْتَهُ هِيرُودُسُ وَبِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ لِيَفْعَلُوا كُلَّ مَا سَبَقَتْ فَعَيَّنَتْ يَدُكَ وَمَشُورَتُكَ أَنْ يَكُونَ(أع4: 27) ثانيا-استبدال البريْ بمجرم:وَلَكُمْ عَادَةٌ أَنْ أُطْلِقَ لَكُمْ وَاحِداً فِي الْفِصْحِ. أَفَتُرِيدُونَ أَنْ أُطْلِقَ لَكُمْ مَلِكَ الْيَهُودِ؟» فَصَرَخُوا أَيْضاً جَمِيعُهُمْ: «لَيْسَ هَذَا بَلْ بَارَابَاسَ»(يو18: 38-40)ثالثا-اللعب على عواطف الجماهير:فَخَرَجَ بِيلاَطُسُ أَيْضاً خَارِجاً وَقَالَ لَهُمْ: «هَا أَنَا أُخْرِجُهُ إِلَيْكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنِّي لَسْتُ أَجِدُ فِيهِ عِلَّةً وَاحِدَةً». فَخَرَجَ يَسُوعُ خَارِجاً وَهُوَ حَامِلٌ إِكْلِيلَ الشَّوْكِ وَثَوْبَ الأُرْجُوانِ. فَقَالَ لَهُمْ بِيلاَطُسُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ»(يو19: 3-6) رابعا-الحكم ظلما بعقوبة مخففة:فَأَنَا أُؤَدِّبُهُ وَأُطْلِقُهُ.. فَأَنَا أُؤَدِّبُهُ وَأُطْلِقُهُ»(لو23: 16و22)فَحِينَئِذٍ أَخَذَ بِيلاَطُسُ يَسُوعَ وَجَلَدَهُ وَضَفَرَ الْعَسْكَرُ إِكْلِيلاً مِنْ شَوْكٍ وَوَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ وَأَلْبَسُوهُ ثَوْبَ أُرْجُوانٍ وَكَانُوا يَقُولُونَ:ﭐلسّلاَمُ يَا مَلِكَ الْيَهُودِ وَكَانُوا يَلْطِمُونَهُ (يو19: 1-3) أهم وأخطر قرار (لو14ورؤ3)
4-مسك العصا من المنتصف:أراد أطلاق المسيح وأراد الكرسي مِنْ هَذَا الْوَقْتِ كَانَ بِيلاَطُسُ يَطْلُبُ أَنْ يُطْلِقَهُ وَلَكِنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَصْرُخُونَ: «إِنْ أَطْلَقْتَ هَذَا فَلَسْتَ مُحِبّاً لِقَيْصَرَ. كُلُّ مَنْ يَجْعَلُ نَفْسَهُ مَلِكاً يُقَاوِمُ قَيْصَرَ»أَجَابَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ: «لَيْسَ لَنَا مَلِكٌ إِلاَّ قَيْصَرُ».فَحِينَئِذٍ أَسْلَمَهُ إِلَيْهِمْ لِيُصْلَبَ.(يو19: 13-16)أَنَّكَ لَسْتَ بَارِداً وَلاَ حَارّاً. لَيْتَكَ كُنْتَ بَارِداً أَوْ حَارّاً(رؤ3: 15)
5-أخطاء الماضي:خلط دم الجليلين بذبائحهم(لو13: 1)خوفه من القيصر حينما قالوا له:إِنْ أَطْلَقْتَ هَذَا فَلَسْتَ مُحِبّاً لِقَيْصَرَ (يو19: 16) أخطاء الماضي يجب أن لا تكون فرصة لأبعادنا عن المسيح بل فرصة لرجوعنا إليه
6-عنوان دون تطبيق:وَكَتَبَ بِيلاَطُسُ عُنْوَاناً وَوَضَعَهُ عَلَى الصَّلِيبِ.وَكَانَ مَكْتُوباً:«يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ مَلِكُ الْيَهُودِ»وَكَانَ مَكْتُوباً بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَالْيُونَانِيَّةِ وَاللاتِينِيَّةِ(يو19: 19-22)العبرية لغة الدين (عب1: 2ويو14: 9)واليونانية لغة العلم(عب1: 3)وفيه يقوم الكل(كو1: 17)ولغة الفلسفة فيه كل كنوز الحكمة والعلم (كو2: 3)واللاتينية لغة السياسة والقانون(1كو9: 21)مَا كَتَبْتُ قَدْ كَتَبْتُ(يو19: 23) مشورة الله المحتومة (أع2: 23) (لو19: 14)
7-هلاك مريع:يَزْدَحِمُونَ عَلَى نَفْسِ الصِّدِّيقِ وَيَحْكُمُونَ عَلَى دَمٍ زَكِيٍّ..وَبِشَرِّهِمْ يُفْنِيهِمْ. يُفْنِيهِمُ الرَّبُّ إِلَهُنَا (مز94: 20و21)أنتحر
ثالثاً غسل الأقذار:
أَخَذَ مَاءً وَغَسَلَ يَدَيْهِ قُدَّامَ الْجَمْعِ قَائِلاً:إِنِّي بَرِيءٌ مِنْ دَمِ هَذَا الْبَارِّ(مت27: 24و25) شريعة القتيل(تث21: 1-6)أَغْسِلُ يَدَيَّ فِي النَّقَاوَةِ(مز26: 6) لتسكين ضميره الهائج ولكن كلا(أع4: 27) لِذَلِكَ الَّذِي أَسْلَمَنِي إِلَيْكَ لَهُ خَطِيَّةٌ أَعْظَم (يو19: 11)وآخر كلمة سمعها خَطِيَّةٌ أَعْظَمُ ,فمياة جباثا لن تطهر الداخل,أَنَا مُسْتَذْنَبٌ فَلِمَاذَا أَتْعَبُ عَبَثاً؟وَلَوِ اغْتَسَلْتُ فِي الثَّلْجِ وَنَظَّفْتُ يَدَيَّ بِالأَشْنَانِ فَإِنَّكَ فِي النَّقْعِ تَغْمِسُنِي حَتَّى تَكْرَهَنِي ثِيَابِي(أيوب9: 29)
لدراسة الكتاب المقدس بالمراسلة العنوان: زكريا استاورو- ص.ب (9) نجع حمادي- جمهورية مصر العربية
التعليقـــات
| ||