أقتل العنكبوت
قرأت قصة طريفة لا أعلم هل هي حرفية أم رمزية المهم تقول القصة :تعود أحد الأخوة في الكنيسة أن يصلي صلاة طويلة ودائما يختم صلاته قائلا:ويا رب أزل كل خيوط للعنكبوت من حياتي ولكن الأخوة لاحظوا أن حياة الأخ لا تنموا وهو لا يعيش حياة التكريس التي يصلي لأجلها منذ أعوام ودائما يختم صلاته بتلك العبارة : ويا رب أزل كل خيوط للعنكبوت من حياتي و في ليلة من الليالي بعدما ختم هذا الأخ صلاته بهذه العبارة صلى أحد الشيوخ في الكنيسة بعده مباشرة قائلا":آمين يا رب أستجب صلاة أخي ولكن بينما تنظف حياته من خيوط العنكبوت أقتل العنكبوت نفسه يا رب حتى لا يكون خيوط في حياته بعد ذلك آمين.قال الكسندر وايت أن حياة التكريس الحقيقية هي بدايات وتوبة صحيحة وصادقة بعد كل سقوط
ألغرض من القصة
التوبة معناها ترك الخطية وليس الاعتراف بها فقط
ميعاد التوبة.لَيْسَ أَحَدٌ يَتُوبُ عَنْ شَرِّهِ قَائِلاً: مَاذَا عَمِلْتُ؟ كُلُّ وَاحِدٍ رَجَعَ إِلَى مَسْرَاهُ كَفَرَسٍ ثَائِرٍ فِي الْحَرْبِ.بَلِ اللَّقْلَقُ فِي السَّمَاوَاتِ يَعْرِفُ مِيعَادَهُ وَالْيَمَامَةُ وَالسُّنُوْنَةُ الْمُزَقْزِقَةُ حَفِظَتَا وَقْتَ مَجِيئِهِمَا أَمَّا شَعْبِي فَلَمْ يَعْرِفْ قَضَاءَ الرَّبِّ (أر8: 6)
لِذَلِكَ قُلْ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: تُوبُوا وَارْجِعُوا عَنْ أَصْنَامِكُمْ,وَعَنْ كُلِّ رَجَاسَاتِكُمُ اصْرِفُوا وُجُوهَكُمْ
كرازة المعمدان وَفِي تِلْكَ لأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا لْمَعْمَدَانُ يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ قَائِلاً:«تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ لسَّماوَاتِ(مت3: 2)
كرازة يسوع فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ لْفَرِّيسِيِّينَ وَلصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ قَالَ لَهُمْ: «يَا أَوْلاَدَ لأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ لْغَضَبِ لآتِي؟ 8فَاصْنَعُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ. 9وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَباً. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ للَّهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ لْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لِإِبْراهِيمَ. 10وَﭐلآنَ قَدْ وُضِعَتِ لْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ لشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي لنَّارِ. 11أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ لَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي لَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ لْقُدُسِ وَنَارٍ (مت3: 8-11) أثمار التوبة ومعمودية الروح والنار لمن لا يقبل
17مِنْ ذَلِكَ لزَّمَانِ بْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ : «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ قْتَرَبَ مَلَكُوتُ لسَّمَاوَاتِ»(مت4: 17)
12 كرازة التلاميذ فَخَرَجُوا وَصَارُوا يَكْرِزُونَ أَنْ يَتُوبُوا. (مر6: 12)
ويل لمن يرى أعمال الرب ولا يتب : حِينَئِذٍ ابْتَدَأَ يُوَبِّخُ لْمُدُنَ لَّتِي صُنِعَتْ فِيهَا أَكْثَرُ قُوَّاتِهِ لأَنَّهَا لَمْ تَتُبْ (مت11: 20) «وَيْلٌ لَكِ يَا كُورَزِينُ! وَيْلٌ لَكِ يَا بَيْتَ صَيْدَا! لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي صُورَ وَصَيْدَاءَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكُمَا لَتَابَتَا قَدِيماً فِي الْمُسُوحِ وَالرَّمَاد (مت11: 21) رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا!(مت12: 41)
التوبة لمن يشعر بخطاياه :فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى لتَّوْبَةِ» (مت9: 13)أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ هَكَذَا يَكُونُ فَرَحٌ فِي لسَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارّاً لاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى تَوْبَةٍ». (لو15: 7)
التوبة والجحيم. 30فَقَالَ: لاَ يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ. بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ لأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. 31فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَلأَنْبِيَاءِ وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ لأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ» (لو16: 30)
التوبة والصليب :30فَاللَّهُ لآنَ يَأْمُرُ جَمِيعَ لنَّاسِ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَنْ يَتُوبُوا مُتَغَاضِياً عَنْ أَزْمِنَةِ لْجَهْلِ. 31لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ لْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ لأَمْوَاتِ». (أع17: 20)