إستيفانوس

اسم يوناني معناه تاج أو إكليل زهور ولقد تمتع بالتيجان والأكاليل ولسيما إكليل الحياة, طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي يَحْتَمِلُ التَّجْرِبَةَ، لأَنَّهُ إِذَا تَزَكَّى يَنَالُ «إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ» الَّذِي وَعَدَ بِهِ الرَّبُّ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ.(يع1: 12) لاَ تَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضاً مِنْكُمْ فِي السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِيناً إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ (رؤ2: 10) 1-الإكليل العام: لكل مؤمن باعتباره ملك(رؤ 4:4)2-إكليل البر: للجهاد(2 تي 8:4)3-إكليل الحياة:لاحتمال التجارب والاستشهاد(يع 12:1، رؤ10:2) 4-إكليل المجد: للرعاة(1بط 4:5)5-إكليل حفظ الكلمة: لحافظي الكلمة منتظري مجيء الرب(رؤ 11:3) 6-الإكليل الذي لا يفنى:لمن يركض ويثابر دون تردد(1كو 25:9) 7-إكليل السرور: للمبشرين ورابحي النفوس(1تس 19:2)
ثانيا خدمة الرب المجيد:
أولا-مشهود له: سَبْعَةَ رِجَالٍ مِنْكُمْ مَشْهُوداً لَهُمْ,كالأسقف,لَهُ شَهَادَةٌ حَسَنَةٌ مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَارِجٍ(1تي3: 7)كديمتريوس(3يو12)
ثانيا مَمْلُوّاً مِنَ الإِيمَانِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ:اسْتِفَانُوسَ رَجُلاً مَمْلُوّاً مِنَ الإِيمَانِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ, مثل التلاميذ(اع13: 52)الروح يثمر إيمان(غلا5: 22)
ثالثا-قبل خدمة الموائد:رغم عمله معجزات ,وَأَمَّا اسْتِفَانُوسُ فَإِذْ كَانَ مَمْلُوّاً إِيمَاناً وَقُوَّةً كَانَ يَصْنَعُ عَجَائِبَ وَآيَاتٍ عَظِيمَةً فِي الشَّعْبِ,أول من صنع معجزات بعد الرسل(أع43:2و12:5) فَدَعَا الاِثْنَا عَشَرَ جُمْهُورَ التَّلاَمِيذِ وَقَالُوا:«لاَ يُرْضِي أَنْ نَتْرُكَ نَحْنُ كَلِمَةَ اللهِ وَنَخْدِمَ مَوَائِدَ.فَانْتَخِبُوا أَيُّهَا الإِخْوَةُ سَبْعَةَ رِجَالٍ مِنْكُمْ .. فَنُقِيمَهُمْ عَلَى هَذِهِ الْحَاجَةِ,وَأَمَّا نَحْنُ فَنُواظِبُ عَلَى الصَّلاَةِ وَخِدْمَةِ الْكَلِمَةِ فَاخْتَارُوا اسْتِفَانُوسَ, لكل واحد موهبة(رو12و1كو21وأف4و1بط4) نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ. كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ.(مت21:25)
رابعا-عمل بروح الفريق:فَاخْتَارُوا اسْتِفَانُوسَ رَجُلاً مَمْلُوّاً مِنَ الإِيمَانِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ وَفِيلُبُّسَ وَبُرُوخُورُسَ وَنِيكَانُورَ وَتِيمُونَ وَبَرْمِينَاسَ وَنِيقُولاَوُسَ دَخِيلاً أَنْطَاكِيّاً ,مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ. ..لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ(أف4: 3-14)
خامسا-حكيم :وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُقَاوِمُوا الْحِكْمَةَ والرُّوحَ الَّذِي كَانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ.(يع1: 5و2: 3و3: 15و17)
سادسا-دارس للمكتوب:أولا-عهد الله مع ابراهيم:(1:7-8) ثانيا-رفض إسرائيل ليوسف:(9:7-16) ثالثا-رفض إسرائيل لموسى:(16:7-41) رابعا-رفض إسرائيل للأنبياء:(7: 42-50) خامسا:أكتمال شر إسرائيل برفض وقتل المسيح(51:7-53)
سابعا-عنده شجاعة أدبية :يَا قُسَاةَ الرِّقَابِ وَغَيْرَ الْمَخْتُونِينَ بِالْقُلُوبِ وَالآذَانِ أَنْتُمْ دَائِماً تُقَاوِمُونَ الرُّوحَى الْقُدُسَ.كَمَا كَانَ آبَاؤُكُمْ كَذَلِكَ أَنْتُمْ. أَيُّ الأَنْبِيَاءِ لَمْ يَضْطَهِدْهُ آبَاؤُكُمْ وَقَدْ قَتَلُوا الَّذِينَ سَبَقُوا فَأَنْبَأُوا بِمَجِيءِ الْبَارِّ الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ صِرْتُمْ مُسَلِّمِيهِ وَقَاتِلِيهِ,المجاهرة(أع4: 31)الفضيلة(2بط1: 5)
ثالثا الظلم والمجد العتيد:
أولا-الظلم:.وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُقَاوِمُوا الْحِكْمَةَ وَالرُّوحَ الَّذِي كَانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ..وَهَيَّجُوا الشَّعْبَ فَقَامُوا وَخَطَفُوهَُأَقَامُوا شُهُوداً كَذَبَةً.. وَصَرُّوا بِأَسْنَانِهِمْ عَلَيْهِ. .فَصَاحُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَسَدُّوا آذَانَهُمْ وَهَجَمُوا عَلَيْهِ وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ, أولا-الظلم يملأ العالم:1- امتلأت الأرض ظلما(تك6 :11) 2-فمه مملوء ظلما(مز10 :7)4-اعتز أعدائي ظلما(مز69 :4).4-يتكلمون بالشر ظلما(مز73 :8)5-دموع الظلم(جا4 :1) 6-فاعليّ الظلم(لو13 :27)7-وكيل الظلم(لو16 :8) 8-مال الظلم(لو16 :9)9-قاضى الظلم(لو18 :6)10-أجرة الظلم(أع1 :18) ثانيا-الله ليس بظالم:(عب7 :10)العل عند الله ظلماً ؟ حاشا(رو9 :14). ثالثا-الله فوق المظالم:1-المجرى حكماً للمظلومين(مز146 :7)2-الرب مجرى العدل والقضاء لجميع المظلومين(مز103 :6).3-إن رأيت ظلم الفقير .فلا ترتع من الأمر لأن فوق العالي علياً يلاحظ والأعلى فوقهما(جا5 :8).4-فلم يدع أنساناً يظلمهم (مز105 :14) رابعا المسيح بالمظلوم عالم :ظلم أما هو فتذلل(أش7:53) خامسا-الظلم والمسيح القادم:من يظلم فليظلم بعد (رؤ22 :11)
ثانيا وجة ملاك:فَشَخَصَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الْجَالِسِينَ فِي الْمَجْمَعِ وَرَأَوْا وَجْهَهُ كَأَنَّهُ وَجْهُ مَلاَكٍ.الرب أعطاه مجدا (أع5: 41و2كو3: 18و1بط4: 14)
ثالثا-المنظر الجميل: فَشَخَصَ إِلَى السَّمَاءِ. فَرَأَى مَجْدَ اللهِ وَيَسُوعَ قَائِماً عَنْ يَمِينِ اللهِ. فَقَالَ: «هَا أَنَا أَنْظُرُ السَّمَاوَاتِ مَفْتُوحَةً وَابْنَ الإِنْسَانِ قَائِماً عَنْ يَمِينِ اللهِ».الرب أباد من له السلطان(عب 2: 14-15)ابطل الموت(2تي 1: 10)نقض اوجاعه(أع 2: 24) احتمل شوكته(1كو 15: 56)
رابعا-الصلاة لقبول روحه:فَكَانُوا يَرْجُمُونَ اسْتِفَانُوسَ وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ:أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ اقْبَلْ رُوحِي الوديعة(2تي1: 12) مثل الرب(لو23: 46)
خامسا-لا تقم لهم خطية: وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَا رَبُّ لاَ تُقِمْ لَهُمْ هَذِهِ الْخَطِيَّةَ». كسيده (لو23: 34)
سادسا-رقد: صار الموت نوم (يو11: 11و1تس4: 13)فهو ربح (في 1: 21)ننتظر مجيء الرب (1كو15: 51،2كو4:5، 1يو 3: 2)
سابعا-التأثير على الطرسوسي: وَحِينَ سُفِكَ دَمُ اسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ أَنَا وَاقِفاً وَرَاضِياً بِقَتْلِهِ وَحَافِظاً ثِيَابَ الَّذِينَ قَتَلُوهُ(أع22: 20)
لدراسة الكتاب المقدس بالمراسلة العنوان: زكريا استاورو- ص.ب (9) نجع حمادي- جمهورية مصر العربية