ثق قم زا ينىديك

يشير برتماوس الأعمى إلى كل خاطئ أعمى إبليس ذهنه (2كو4: 4) وهذه بعض صور الشبه:
1-من أريحا : وأريحا صوره للعالم 1-معنى أسمها : رائحة عطرية و العالم مليء بالخطية , المشبهة بالخمر , لاَ تَنْظُرْ إِلَى الْخَمْرِ إِذَا احْمَرَّتْ حِينَ تُظْهِرُ حِبَابَهَا فِي الْكَأْسِ وَسَاغَتْ مُرَقْرِقَةً. فِي الآخِرِ تَلْسَعُ كَالْحَيَّةِ وَتَلْدَغُ كَالأُفْعُوانِ.(أم31:23)
2-بها النجاسة و الزنى :فكانت بلد راحاب الزانية (يشوع 2و6 )
3-بها العمى الروحي:فكانت بلد بارتيماوس الأعمى (مر46:10-52)4-بها محبة المال : بلد زكا رئيس العشارين (لو1:19)
5-المياة ردية والأرض مجدبة: وَلَمَّا رَجَعُوا إِلَيْهِ وَهُوَ مَاكِثٌ فِي أَرِيحَا قَالَ لَهُمْ: [أَمَا قُلْتُ لَكُمْ لاَ تَذْهَبُوا؟]. وَقَالَ رِجَالُ الْمَدِينَةِ لأَلِيشَعَ: [هُوَذَا مَوْقِعُ الْمَدِينَةِ حَسَنٌ كَمَا يَرَى سَيِّدِي, فالعالم جذاب , لاَ تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلاَ الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ. إِنْ أَحَبَّ أَحَدٌ الْعَالَمَ فَلَيْسَتْ فِيهِ مَحَبَّةُ الآبِ. لأَنَّ كُلَّ مَا فِي الْعَالَمِ شَهْوَةَ الْجَسَدِ، وَشَهْوَةَ الْعُيُونِ، وَتَعَظُّمَ الْمَعِيشَةِ، لَيْسَ مِنَ الآبِ بَلْ مِنَ الْعَالَمِ(1يو2:15-16)
6-ملعونة :حَلَفَ يَشُوعُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ قَائِلاً: «مَلْعُونٌ قُدَّامَ الرَّبِّ الرَّجُلُ الَّذِي يَقُومُ وَيَبْنِي هَذِهِ الْمَدِينَةَ أَرِيحَا. بِبِكْرِهِ يُؤَسِّسُهَا وَبِصَغِيرِهِ يَنْصِبُ أَبْوَابَهَا» (يش26:6) وَأَمَّا الْمِيَاهُ فَرَدِيئَةٌ وَالأَرْضُ مُجْدِبَةٌ 7-نهايتها الحريق: (يش6) و (2يط3)
2- الفرصة الأخيرة :كانت هذه آخر مرة يمر فيها الرب في أريحا وعلى كل خاطئ أن يغتنم زمن الافتقاد (لو19: 41-44 ، 2كو6: 2)
3- بارتماوس ابن تيماوس : وبارتيماوس اسم آرامي معناه ابن المعتبر والخاطئ بالرغم من عماه الروحي يفتخر بنفسه ونسله اسم على غير مسمى (1صم25: 25) تيماوس اسم يوناني معناه معتبر والإنسان يرث الخطية والذات الكبرياء (مز51: 5 ، 58: 3 ، اش48: 8 ،اى11: 12)
4- أعمى : عمى العينين صورة لعمى القلب (رو21:1) وعمى الذهن (2كو4:4) وعمى الفكر (اف4: 18)
5-مقيد برداء :والخاطي مقيد بقيود الخطية (يو8:34) فالشرير تأخذه آثامه و بحبال خطيته يؤخذ (أم5: 22)
6-جالس على الطريق : فالخاطي أعمى لا يستطيع السير في طريق الله (هو14: 9 ، مت15: 14)
7-يستعطى: الإنسان البعيد عن الله محروم من الحب والحنان أنه فقير يستعطى (رؤ3: 17، 18)
ثانيا محب قدير :
ما أحلى وأرق قلب الرب ما اعظم محبته وما اكثر قدرته فالنبوة عنه عند مجيئه تنفتح عيون العمى (اش5: 35).
1-جاء إلى أريحا: اتضع المسيح إذ تجسد وجاء إلى أرضنا الملعونة لأجل كل أعمى خاطئ (يو1: 1 ، 14 ، 1تى3: 16، وفى 2: 5-11).
2-وقف يسوع : رغم أنه كان خارج من أريحا وجمع غفير معه لكنه وقف، هو ما زال واقف على باب قلبك (رؤ20:3).
3-أمر أن ينادى : رغم أن المتقدمين انتهروه ليسكت فإن كانت أذان جميع الناس لا تريد أن تسمعك أذن الرب تسمعك (نش2: 14).
4-نادوه قائلين:ثق قم هوذا يناديك :يجب أن يمتلئ قلب الراجع بالثقة في حب وقدرة الرب الذي يناديه فالإيمان هو الثقة بما يرجى(عب11: 1).
5- قال له ماذا تريد أن افعل بك: الرب بالتأكيد يعلم أنه أعمى يريد أن يبصر لكن سأله ليعترف بحالته ويحدد طلبته (1يو1: 9 ، أم28: 13).
6-قال له يسوع اذهب:كان جالسا على الطريق لا يقدر على السير لكن الرب أمره أن يذهب (مز27: 1 ، أم4: 18 ، اف2: 9).
7-إيمانك قد شفاك :الرب يسوع هو الطبيب الجسدي والروحي والنفس والوسيلة هي الإيمان (خر15: 26،عب 11: 6).
ثالثا شفاء وتحرير :
الخطوات التي مر فيها برتماوس حتى شفائه تتحدث عن خطوات توبة الخاطي:
1-سمع أنه يسوع الناصري:الشيطان لا يريد أن الإنسان يسمع الإنجيل لأن المسيح ينير الحياة والخلود (أف1: 13و2كو4: 4 ، 2تى1: 10).
2- ابتدئ يصرخ : ويقول يا يسوع ابن داود ارحمني أنها صلاة طلب الرحمة (لو18: 13 ، مز51: 1).
3- صرخ اكثر كثيرا : انتهار الكثيرون المتقدمون له جعله أكثر لجاجة وصراخ (مز40: 1).
4-طرح ردائه :الرداء صورة لكل المعطلات التي تعوقنا من التقابل مع الرب ويجب أن نطرحها (عب12: 2،كو3: 8).
5-قام وجاء إلى يسوع: أجمل لحظات الحياة عندما نتقابل مع المسيح ونطيع ندائه تعالوا إلىٍٍٍٍٍٍ (مت11: 28).
6- قال له الأعمى يا سيدي أن ابصر: حدد طلبته واعترف بعماه(مز32: 5 ، 5: 3).
7-تبع يسوع في الطريق:وهو يمجد الله لم يصر مؤمن فقط بل أيضا تلميذ حقيقي يتبع الرب (لو9: 57-62، 14: 25-35).
لدراسة الكتاب المقدس بالمراسلة العنوان: زكريا استاورو- ص.ب (9) نجع حمادي- جمهورية مصر العربية