رسالة بولس الرسول إلى فليمون
أولا-المسيحي الحقيقي السعيد :
1-البيت المبارك:إِلَى فِلِيمُونَ=محب الْمَحْبُوبِ والْعَامِلِ مَعَنَا وَإِلَى أَبْفِيَّةَ=العزيزة أو الفاضلة=الْمَحْبُوبَةِ وَأَرْخِبُّسَ الْمُتَجَنِّدِ مَعَنَا، وَإِلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِكَ (كو4: 17) كبيت أكيلا(رو16: 5) وبيت نمفاس (كو4: 16)
2-لا فرق:كتبت لأجل عبد,ليس يهودي ولا يوناني ليس عبد ولا حر ليس ذكرا وأنثى لأنكم واحد في المسيح(غلا3: 28)
3-لا للتهديد:تسمى هذه الرسالة رسالة الذوق المسيحي فالرسول بولس يلتمس بكل وداعة في(14)التماس من فليمون أن يقبل انسيمس دون أمر أو استخدام للسلطان الرسولي ما أرقى الأسلوب المسيحي. ذوقا صالحا ومعرفة علمني (مز119: 66)
4-الخدمة والجندية:تأتى5ألفاظ في الرسالة تبين المسيحي كجندي صالح ليسوع المسيح(2تى2: 3)وهى:1- بُولُسُ، أَسِيرُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ (ع1)2-َرْخِبُّسَ الْمُتَجَنِّدِ مَعَنَا(ع2)3-لكنه الآن نافع(ع11)4-َبَفْرَاسُ الْمَأْسُورُ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ (ع23)5-العاملون معي (ع23) بإضافة لأسرة فليمون ولانسيمس يذكر أسماء 7 من الخدام هم:1-الرسول بولس2-تيموثاوس 3- ابفراس 4-مرقس ، 5-ارسترخس ، 6- ديماس 7- لوقا وهناك تعاليم غزيرة من دراسة حياة هؤلاء الخدام.
ثانيا- التحرير والحب الفريد:
ما اعظم التغيير الذي حدث في انسيمس فبعد أن تمتع بحب الرب يسوع بحق تم فيه المكتوب إذا أن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة الأشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا (2كو5: 17) فهذه مقارنة سريعة لما كان وما قد صار :
1-كان اسم على غير مسمى :صار اسم على مسمى, أَطْلُبُ إِلَيْكَ لأَجْلِ ابْنِي أُنِسِيمُسَ، أُنِسِيمُسَ=نافع,لأَنَّ كَاسْمِهِ هَكَذَا هُوَ.نَابَالُ اسْمُهُ وَالْحَمَاقَةُ عِنْدَهُ(1صم25: 25)
2-كان عبد للناس والخطية والشيطان: صار ابن مولود من الله ابْنِي أُنِسِيمُسَ، الَّذِي وَلَدْتُهُ فِي قُيُودِي، (ع10) وأخا محبوبا ولسيما للرسول بولس ولفليمون (ع16)(يو3: 6و1بط3: 23ويع1: 18)
3- كان غير نافع :اصبح نافع للجميع, الَّذِي كَانَ قَبْلاً غَيْرَ نَافِعٍ لَكَ، وَلَكِنَّهُ الآنَ نَافِعٌ لَكَ وَلِي (ع11) لاَ يَسْرِقِ السَّارِقُ فِي مَا بَعْدُ، بَلْ بِالْحَرِيِّ يَتْعَبُ عَامِلاً الصَّالِحَ بِيَدَيْهِ، لِيَكُونَ لَهُ أَنْ يُعْطِيَ مَنْ لَهُ احْتِيَاجٌ (أف4: 28)
4- كان هارب:رجع الَّذِي رَدَدْتُهُ.فَاقْبَلْهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَتُوبُ عَنْ شَرِّهِ قَائِلاً: مَاذَا عَمِلْتُ؟ كُلُّ وَاحِدٍ رَجَعَ إِلَى مَسْرَاهُ كَفَرَسٍ ثَائِرٍ فِي الْحَرْبِ.بَلِ اللَّقْلَقُ فِي السَّمَاوَاتِ يَعْرِفُ مِيعَادَهُ وَالْيَمَامَةُ وَالسُّنُوْنَةُ الْمُزَقْزِقَةُ حَفِظَتَا وَقْتَ مَجِيئِهِمَا أَمَّا شَعْبِي فَلَمْ يَعْرِفْ قَضَاءَ الرَّبِّ (أر8: 6) أصبح الموضوع الأساسي للرسالة, إِلَى فِلِيمُونَ، كُتِبَتْ مِنْ رُومِيَةَ،عَلَى يَدِ أُنِسِيمُسَ الْخَادِمِ وكتب بيده كولوسي
5- كان ظالم وسارق :صار انسيمس الأخ الأمين الحبيب (كو4: 8) وخادم الإنجيل (ع13)
6-كان مديون: صار بلا دينوية (رو8: 1) بل له أكاليل (ع18)
7- كان محكوم عليه بالموت: صارت له حياة أبدية (ع15).
ثالثا- ظلال الصليب المجيد:
قال الرسول بولس في توسله إلى فيلمون ليقبل انسيمس: فَإِنْ كُنْتَ تَحْسِبُنِي شَرِيكاً فَاقْبَلْهُ نَظِيرِي.ثُمَّ إِنْ كَانَ قَدْ ظَلَمَكَ بِشَيْءٍ، أَوْ لَكَ عَلَيْهِ دَيْنٌ،فَاحْسِبْ ذَلِكَ عَلَيَّ. أَنَا بُولُسَ كَتَبْتُ بِيَدِي.أَنَا أُوفِي.وما قاله الرسول بولس هنا صورة لما فعله المسيح على الصليب فلكي نقبل عند الله نظير الرب يسوع كان لا بد له أن يحتمل على الصليب كل ديوننا ودينونتنا،لأَنَّهُ لاَقَ بِذَاكَ لَّذِي مِنْ أَجْلِهِ لْكُلُّ وَبِهِ الْكُلُّ،وَهُوَ آتٍ بِأَبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إِلَى الْمَجْدِ أَنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلاَمِ.لأَنَّ الْمُقَدِّسَ والْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ، فَلِهَذَا لسَّبَبِ لاَ يَسْتَحِي أَنْ يَدْعُوَهُمْ إِخْوَةً،قَائِلاً:«أُخَبِّرُ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي، وَفِي وَسَطِ الْكَنِيسَةِ أُسَبِّحُكَ»(عب2: 9-11)
زكريا استاورو |