رَجُلٌ يَدُهُ الْيُمْنَى يَابِسَةٌ (مت12: 7-14ومر3: 1-6ولو6: 5-11)
ترنيمة ارفع قلبك للحنان
أولا شرور ورياء:
أولا رياء الاشرار:
1-أنتقاد للرب والتلاميذ:«هُوَذَا تَلاَمِيذُكَ يَفْعَلُونَ مَا لاَ يَحِلُّ فِعْلُهُ فِي السَّبْتِ!» «ﭐنْظُرْ. لِمَاذَا يَفْعَلُونَ فِي السَّبْتِ مَا لاَ يَحِلُّ؟(لوقا5: 21) (لوقا7: 39)
2-الحكم على الأبرياء: لَمَا حَكَمْتُمْ عَلَى الأَبْرِيَاءِ!وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ (مت7: 3)
3-المجمع مجمعهم ليس مجمع الله:َجَاءَ إِلَى مَجْمَعِهِمْ,وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ(مت23: 5) رفضه (مت11: 20-25)
4-يراقبوه(البعوضة والجمل)فَصَارُوا يُرَاقِبُونَهُ:هَلْ يَشْفِيهِ فِي السَّبْتِ؟أَيُّهَا الْقَادَةُ العُمْيَانُ الَذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ البَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الجَمَلَ(مت23: 24)
5-يشتكو عليه(الروح الشيطانية):فَسَأَلُوهُ:«هَلْ يَحِلُّ الإِبْرَاءُ فِي السُّبُوتِ؟» لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ , المشتكي (رؤ12: 10)
6-الحمق:فَامْتَلأُوا حُمْقا( (madnessوَصَارُوا يَتَكَالَمُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ:مَاذَا يَفْعَلُونَ بِيَسُوعَ؟وَلَكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِلٍ مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْماً(مت23: 28)
7-لِكَيْ يُهْلِكُوهُ(العنف):فَلَمَّا خَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ تَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ, أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ(مت23: 31)يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ(لو19: 10)
ثانياً كاشف الأسرار:
أَمَّا هُوَ فَعَلِمَ أَفْكَارَهُمْ: .. فَنَظَرَ حَوْلَهُ إِلَيْهِمْ بِغَضَبٍ حَزِيناً عَلَى غِلاَظَةِ قُلُوبِهِمْ.:1-فَنَظَرَ حَوْلَهُ إِلَيْهِمْ بِغَضَبٍ حَزِيناً عَلَى غِلاَظَةِ قُلُوبِهِمْ (مر3: 5)2-ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى الْجَالِسِينَ وَقَالَ: هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي(مر3: 34)3-وَكَانَ يَنْظُرُ حَوْلَهُ لِيَرَى الَّتِي فَعَلَتْ هَذَا(مر5: 32)4-فَالْتَفَتَ وَأَبْصَرَ تَلاَمِيذَهُ فَانْتَهَرَ بُطْرُسَ قَائِلاً: «ﭐذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ(مر8: 33)5-فَنَظَرَ إِلَيْهِ يَسُوعُ وَأَحَبَّهُ(مر10: 21)6-فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ يَسُوعُ وَقَالَ: عِنْدَ النَّاسِ غَيْرُ مُسْتَطَاعٍ (مر10: 27) 7-وَلَمَّا نَظَرَ حَوْلَهُ ..خَرَجَ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا (مر11: 11)
ثالثا نعمة باستمرار :
1-النعمة من القديم :1-فَقَالَ لَهُمْ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ احْتَاجَ وَجَاعَ (1صم21: 1-6) 2-أَوَ مَا قَرَأْتُمْ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّ الْكَهَنَةَ فِي السَّبْتِ فِي الْهَيْكَلِ يُدَنِّسُونَ السَّبْتَ وَهُمْ أَبْرِيَاءُ؟ (عد28: 9) 3-الختان في السبت: فَإِنْ كَانَ الإِنْسَانُ يَقْبَلُ الْخِتَانَ فِي السَّبْتِ لِئَلا يُنْقَضَ نَامُوسُ مُوسَى أَفَتَسْخَطُونَ عَلَيَّ لأَنِّي شَفَيْتُ إِنْسَاناً كُلَّهُ فِي السَّبْتِ؟ (يو7: 23)(لا12: 3)لهذا:-ﭐلسَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ :أَعْظَمَ مِنَ الْهَيْكَلِ :رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً -رَبُّ السَّبْتِ-السبت والقتل:ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «هَلْ يَحِلُّ فِي السَّبْتِ فِعْلُ الْخَيْرِ أَوْ فِعْلُ الشَّرِّ؟ تَخْلِيصُ نَفْسٍ أَوْ قَتْلٌ؟» فَلَمَّا خَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ تَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ فَعَلِمَ يَسُوعُ.. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعاً. ينطبق عليهم النبوة: لَسْتُ أُطِيقُ الإِثْمَ وَالاِعْتِكَافَ ...أَيْدِيكُمْ مَلآنَةٌ دَماً(أِش1: 13-15)
2-الإنسان أم الخروف:أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ خَرُوفٌ وَاحِدٌ فَإِنْ سَقَطَ هَذَا فِي السَّبْتِ فِي حُفْرَةٍ أَفَمَا يُمْسِكُهُ وَيُقِيمُهُ؟!(مت12: 11) أَلاَ يَحُلُّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ ثَوْرَهُ أَوْ حِمَارَهُ مِنَ الْمِذْوَدِ وَيَمْضِي بِهِ وَيَسْقِيهِ؟(لو13: 15)
مَنْ مِنْكُمْ يَسْقُطُ حِمَارُهُ أَوْ ثَوْرُهُ فِي بِئْرٍ وَلاَ يَنْشِلُهُ حَالاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ؟ (لو14: 5)
3-نعمة رغم الرفض :في أنتقادهم ذهب ليشفي مريضهم وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعاً. .. لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ: «هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. لاَ يُخَاصِمُ وَلاَ يَصِيحُ وَلاَ يَسْمَعُ أَحَدٌ فِي الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ.قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ(أش42: 1-4) والأمم شفاهم :َوَالَّذِينَ حَوْلَ صُورَ وَصَيْدَاءَ جَمْعٌ كَثِيرٌ إِذْ سَمِعُوا كَمْ صَنَعَ أَتَوْا إِلَيْهِ..لأَنَّهُ كَانَ قَدْ شَفَى كَثِيرِينَ حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهِ لِيَلْمِسَهُ كُلُّ مَنْ فِيهِ دَاءٌ(أع10)
ثانيا يبوسة وشقاء:
أولا-في المجمع في السبت:َ هَلْ يُغَيِّرُ الْكُوشِيُّ جِلْدَهُ أَوِ النَّمِرُ رُقَطَهُ؟فَأَنْتُمْ أَيْضاً تَقْدِرُونَ أَنْ تَصْنَعُوا خَيْراً (أر13: 23)(مت28:11)
ثانيا-اليمنى:وَكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ يَدُهُ الْيُمْنَى يَابِسَةٌ, اليمين نرى فيه:
1-القوة:يمين القوة(مت26: 64)
2-الذاكرة:إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ تَنْسَى يَمِينِي(مز137: 5)7-النعم والشبع:في يمينك نعم إلى الأبد(مز16: 11)
3-التقدير:جُعِلَتِ الْمَلِكَةُ عَنْ يَمِينِكَ بِذَهَبِ أُوفِيرٍ(مز45: 9ومت25: 34)
4-الشركة:يمين الشركة(غلا2: 9)
5-الحبَ :يَمِينُهُ تُعَانِقُنِي(نش2: 6)
6-القدرة:تَمُدُّ يَمِينَكَ فَتَبْتَلِعُهُمُ الأَرْضُ(خر15: 16)
7-الحفظ:وَمَعَهُ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى سَبْعَةُ كَوَاكِبَ(رؤ1: 16)
8-الخلاص:فَأَنَا أَيْضاً أَحْمَدُكَ لأَنَّ يَمِينَكَ تُخَلِّصُكَ(أيوب40: 14)
9-البر:يَمِينُكَ مَلآنَةٌ بِرّاً(مز48: 10وزك3: 1)
ثالثا-يده يابسة:وَإِذَا إِنْسَانٌ يَدُهُ يَابِسَةٌ,واليد:بها1-العطاء 2-الأخذ 3-الكتابة 4-العمل 5-الحرب 6-الأكل 7-العناية بكل الجسم(جا12: 3) كيربعام(1مل13) وبشفائها لاَ يَسْرِقِ السَّارِقُ فِي مَا بَعْدُ، بَلْ بِالْحَرِيِّ يَتْعَبُ عَامِلاً الصَّالِحَ بِيَدَيْهِ،(أف4: 28) ويمارس أعمالاً حسنة (تي3: 8) (أف2: 10)
ثالثا قوة الشفاء:
1-أعلان المرض : فَقَالَ لِلرَّجُلِ الَّذِي لَهُ الْيَدُ الْيَابِسَةُ: «قُمْ فِي الْوَسَطِ!» لابد من الأعتراف بالمرض (مت9: 12)(1يو1: 9)(أم28: 13)
2-الطاعة أساس الشفاء :«قُمْ وَقِفْ فِي الْوَسَطِ». فَقَامَ وَوَقَفَ (تي3: 3)(1بط1: 2)(عب5: 9)(2تس1: 8)
3-إيمان وخطوة أيجابية:ثُمَّ قَالَ لِلإِنْسَانِ: «مُدَّ يَدَكَ». فَمَدَّهَا فَعَادَتْ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى (مز116: 13)
4-شفاء في الحال: ثُمَّ قَالَ لِلإِنْسَانِ: «مُدَّ يَدَكَ». فَمَدَّهَا. فَعَادَتْ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى
5-البدلية : شفانا بثقب يديه (نش5: 14ومز22: 16ويو20: 27)
|