طرد توما من الحانة وهم يشتموه باقذر الافاظ لانه لايجد ما يدفعه ثمن للخمور فقال لهم : كنت يوما ما انسان شريف ,خرج متسكعا وسمع صوت ترانيمة جميله كان يعرفها في شبابه ومرت سنوات منذ آخر مرة سمعها من زوجته مطلعها يسوع قد احبني اني للحب اسير فحملته قدماه للاجتماع رغما عن انفه
ظل يبكي بمجرد دخوله اذ تذكر ماضيه وعائلته الجميلة وبيته وابنه أين هو الآن وتذكر كيف اضاع الكل وباعة لكي يسكر ويعربد وتذكر كيف اخذ الطفل للملجا وتذكر كيف ماتت زوجته وكيف كان يبكيها وهي في الاكفان ولم يسمع شي إلا ان الاجتماع القادم غدا في السابعة مساء فتسلل للخارج ,قبل الميعاد بنصف ساعة حضر توما المسكين للاجتماع وجائت طفلة غاية في الجمال هي بنت الخادم فاحضرت له كتاب مقدس وطلبت منه ان يتقدم للامام فأخذ الكتاب وجلس وهم يشعر بعدم الاستحقاق خدم الخادم عن الابن الضال لو15 خرج والدموع تسيل من عينيه اوقفه الخادم وهويربت على كتفه فقال عم توما انا لا استحق ان الله يقبلني حكي للخادم قصته فسأله الخادم عن اسمه فقال انا توما العجوز فصرخ الخادم وهو يقبله انت ابي انت ابيوانا ابنك سام الذي وضعتموه في الملجأ وربحه للمسيح
لما دعاني ربي
أولا الصلاة لاجل الاهل لن تضيع حزقيا السجان
ثالثا لنهتم بأهل البيت:
أولا الأولاد :الامْرَأَةٌ التي مِنْ نِسَاءِ بَنِي الأَنْبِيَاءِ(2ملوك4: 1-7)
الشونمية(2ملوك4: 8-37) خادم الملك(يوحنا4: 43-54) ارملة نايين(لوقا7: 11-17)
ابو الغلام المصروع(لوقا17: 14-21)
ثانيا البنات : الكنعانية (متى15: 21-28) يايرس(لوقا8: 40-56)
ثالثا الأزواج : ابيجايل اهتمت بنابال(1صم25: 37)
أمرأة بيلاطس اهتمت بزوجها (مت27: 19)
رابعا الزوجات: موسى يهتم بصفورة ويعلمها أن تختن ابنها (خر4: 25)
خامسا الأخوة: مريم ومرثا اهتموا باليعازر(يوحنا11: 1-44)
اندراوس ربح بطرس(يوحنا1: 41)
سادسا الأخوات :موسى يهتم بمريم اخته (عدد12: 13)
سابعا الاباء والأمهات :يوناثان ينصح شاول(1صم20: 32)
راحاب وَأَبَاهَا وَأُمَّهَا يخلصون من أريحا(يش6: 23)
ثامنا الأحفاد: يعفوب يبارك أحفاده (تك48)
لَوْئِيسَ جدة تيموثاوس كانت بركة له (2تيموثاوس1: 5)
تاسعا الحمو والحماة :بطرس يطلب لأجل حماته (مرقس1: 29: 34ولوقا4: 38)
موسى ربح حماة يثرون(خر18: 11)
عاشرا الخادم والعبد: قائد المائة اهتم بخادمه (لوقا7: 1-10) أُنِسِيمُسَ عبد فليمون يصير خادم (فليمون 11)
1-خطوات البعد ال7
أ-طريق الخطية :1-طلب الاستقلال: يَا أَبِي أَعْطِنِي الْقِسْمَ الَّذِي يُصِيبُنِي مِنَ الْمَالِ (ع12) أبعد عنا و بمعرفة طرقك لا نسر (اي14:21)
2-سرعة الاستقلال : وَبَعْدَ أَيَّامٍ لَيْسَتْ بِكَثِيرَةٍ, لا يطيق الوجود في حضرة الله مثل أدم بعد السقوط (تك8:3-10)وقايين أكون هاربا (تك14:4)
3-قطع الأوصال : جَمَعَ الاِبْنُ الأَصْغَرُ كُلَّ شَيْءٍ, لم يريد أن يبقي شيء حتى لا يعود مثله , لم يستحسنوا أن يبقوا الله في معرفتهم (رومية28:1)
4-البعد والترحال :وَسَافَرَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ,,نحن البعيدين (افسس13:2) أين أذهب من روجك ومن وجهك أين أهرب (مز7:139)
5-تبذير الأموال : وَهُنَاكَ بَذَّرَ مَالَهُ بِعَيْشٍ مُسْرِفٍ,العين لا تشبع من النظر والأذن لا تمتلئ من السمع (جامعة8:1) المسرف يرجم (تث21: 20)
6-الجوع والإذلال : فَلَمَّا أَنْفَقَ كُلَّ شَيْءٍ حَدَثَ جُوعٌ شَدِيدٌ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ فَابْتَدَأَ يَحْتَاجُ,المادة لا تشبع ولا تروي , يعطش أيضا (يوحنا13:4)
7-الجوع في الأوحال : فَمَضَى والْتَصَقَ بِوَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ تِلْكَ الْكُورَةِ فَأَرْسَلَهُ إِلَى حُقُولِهِ لِيَرْعَى خَنَازِيرَ. وَكَانَ يَشْتَهِي أَنْ يَملأ بَطْنَهُ مِنَ الْخُرْنُوبِ الَّذِي كَانَتِ الْخَنَازِيرُ تَأْكُلُهُ فَلَمْ يُعْطِهِ أَحَدٌ ,فكان الخنزير في العهد القديم نجس(لاويين11) نجاسة المعاشرات الردية (1كو33:15ومزمور1)
ب-العودة للحرية: 1-الرجوع للنفس: فَرَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ,وكأنه كان تائه عن نفسه أو مجنون(مر1:5-20) كالعصفور التائه عن عشه (ام8:27)
2-إدراك الاحتياج: كَمْ مِنْ أَجِيرٍ لأَبِي يَفْضُلُ عَنْهُ الْخُبْزُ وَأَنَا أَهْلِكُ جُوعاً ,طوبى الجياع والعطاشى إلي البر لأنهم يشبعون(مت6:5)
3-أخذ قرار العودة: أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي,التوبة ليسس مجرد عواطف لكن قرار وطاعة لأمر الله (اع30:17-31)
4-جهز كلام اللقاء: يَا أَبِي أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ وَلَسْتُ مُسْتَحِقّاً بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْناً. اِجْعَلْنِي كَأَحَدِ أَجْرَاكَ,خذوا معكم كلاما(هو2:14)
5-نفذ قرار العودة: فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ,فالتوبة تعني العودة والترك ,ليترك الشرير طريقه ورجل الآثم أفكاره وليتب إلي الرب(اش7:55)
6-أعترف بالخطية: يَا أَبِي أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ وَلَسْتُ مُسْتَحِقّاً بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْناً,لابد من الأعتراف(ام13:28)(1يو9:1)
7-تمتع بالفرح: فَابْتَدَأُوا يَفْرَحُونَ,كل الفرح في الرجوع للرب كزكا(لو6:19) والخصي(اع39:8)(1بط1: 6وأش61: 10)
ج-اجمل عطية
أولا- الأحضان: وَوَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ,ذات مكان الابن,اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ(يو1: 18) كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ.بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ الْحُمْلاَنَ، وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا، وَيَقُودُ الْمُرْضِعَاتِ(اش40: 11) وَكَانَ مُتَّكِئًا فِي حِضْنِ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ.(يو13: 23) فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ(لو16: 22)
ثانيا-القبلات : وَقَبَّلَهُ, ليقبلني بقبلات فمه(نش2:1)
1-محبة تغير:لأَنَّنَا إِنْ صِرْنَا مُخْتَلِّينَ فَلِلَّهِ،أَوْ كُنَّا عَاقِلِينَ فَلَكُمْ.لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَسِيحِ تَحْصُرُنَا.إِذْ نَحْنُ نَحْسِبُ هَذَا:أَنَّهُ إِنْ كَانَ وَاحِدٌ قَدْ مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ.فَالْجَمِيعُ إِذاً مَاتُوا.وَهُوَ مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ كَيْ يَعِيشَ الأَحْيَاءُ فِيمَا بَعْدُ لاَ لأَنْفُسِهِمْ،بَلْ لِلَّذِي مَاتَ لأَجْلِهِمْ وَقَامَ (2كو5: 13)
2-محبة تشفي:«يَا سَيِّدُ هُوَذَا الَّذِي تُحِبُّهُ مَرِيضٌ». (يو3:11)
3-محبة تقدس:أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضاً الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا،لِكَيْ يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّراً إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ(اف25:5)
4-محبة تغسل:وَمِنْ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الشَّاهِدِ الأَمِينِ، ..الَّذِي أَحَبَّنَا،وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا بِدَمِهِ،(رؤ5:1)
5-محبة تفرح: اَدْخَلَنِي إِلَى بَيْتِ الْخَمْرِ وَعَلَمُهُ فَوْقِي مَحَبَّةٌ.(نش2: 4)
6-محبة تصادق :اَلْمُكْثِرُ الأَصْحَابِ يُخْرِبُ نَفْسَهُ وَلَكِنْ يُوجَدْ مُحِبٌّ أَلْزَقُ مِنَ الأَخِ.(ام24:18)
7-محبة تنصر :مَنْ سَيَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ الْمَسِيحِ؟ أَشِدَّةٌ أَمْ ضَِيْقٌ أَمِ اضْطِهَادٌ أَمْ جُوعٌ أَمْ عُرْيٌ أَمْ خَطَرٌ أَمْ سَيْفٌ؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ «إِنَّنَا مِنْ أَجْلِكَ نُمَاتُ كُلَّ النَّهَارِ. قَدْ حُسِبْنَا مِثْلَ غَنَمٍ لِلذَّبْحِ». وَلَكِنَّنَا فِي هَذِهِ جَمِيعِهَا يَعْظُمُ انْتِصَارُنَا بِالَّذِي أَحَبَّنَا. (رو37:8)
ثالثا- الْحُلَّةَ الأُولَى:أَخْرِجُوا الْحُلَّةَ الأُولَى وَأَلْبِسُوهُ, البر في المسيح, وَأُوجَدَ فِيهِ، وَلَيْسَ لِي بِرِّي الَّذِي مِنَ النَّامُوسِ، بَلِ الَّذِي بِإِيمَانِ الْمَسِيحِ،الْبِرُّ الَّذِي مِنَ اللهِ بِالإِيمَانِ(في9:3) فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ.(تك3: 7) وَصَنَعَ الرَّبُّ الإِلهُ لآدَمَ وَامْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ وَأَلْبَسَهُمَا.(تك3: 21) فَلَمَّا دَخَلَ الْمَلِكُ لِيَنْظُرَ الْمُتَّكِئِينَ، رَأَى هُنَاكَ إِنْسَانًا لَمْ يَكُنْ لاَبِسًا لِبَاسَ الْعُرْسِ.فَقَالَ لَهُ: يَا صَاحِبُ، كَيْفَ دَخَلْتَ إِلَى هُنَا وَلَيْسَ عَلَيْكَ لِبَاسُ الْعُرْسِ؟ فَسَكَتَ.حِينَئِذٍ قَالَ الْمَلِكُ لِلْخُدَّامِ:ارْبُطُوا رِجْلَيْهِ وَيَدَيْهِ،وَخُذُوهُ وَاطْرَحُوهُ فِي الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ.هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ(مت22:11-13) بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ لِعَيْنَيْ ذلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا.(عب4: 13) فَأَخَذَ عَسْكَرُ الْوَالِي يَسُوعَ إِلَى دَارِ الْوِلاَيَةِ وَجَمَعُوا عَلَيْهِ كُلَّ الْكَتِيبَةِ، فَعَرَّوْهُ وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيًّا، (مت27: 27)وَبَعْدَ مَا اسْتَهْزَأُوا بِهِ، نَزَعُوا عَنْهُ الرِّدَاءَ وَأَلْبَسُوهُ ثِيَابَهُ، وَمَضَوْا بِهِ لِلصَّلْبِ.وَلَمَّا صَلَبُوهُ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ مُقْتَرِعِينَ عَلَيْهَا، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ:«اقْتَسَمُوا ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي أَلْقَوْا قُرْعَةً(مت27: 31و35) ، وَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّكَ أَنْتَ الشَّقِيُّ وَالْبَئِسُ وَفَقِيرٌ وَأَعْمَى وَعُرْيَانٌ. أُشِيرُ عَلَيْكَ أَنْ تَشْتَرِيَ مِنِّي ذَهَبًا مُصَفًّى بِالنَّارِ لِكَيْ تَسْتَغْنِيَ، وَثِيَابًا بِيضًا لِكَيْ تَلْبَسَ، فَلاَ يَظْهَرُ خِزْيُ عُرْيَتِكَ(رؤ3: 18)
4-الخاتم : وَأَلْبِسُوهُ وَاجْعَلُوا خَاتَماً فِي يَدِهِ, الميراث(1بط3:1-5) والسلطان على الشيطان (لو10: 19)السلطان في الكرازة (مت28: 18و19)
5-الحذاء: وَحِذَاءً فِي رِجْلَيْهِ , فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ، أَنَا الأَسِيرَ فِي الرَّبِّ: أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ بِهَا(اف1:4)
6-العجل المسمن : وَقَدِّمُوا الْعِجْلَ الْمُسَمَّنَ وَاذْبَحُوهُ فَنَأْكُلَ , أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا (يو35:6)
7- الفرقة الموسيقية السماوية : فَابْتَدَأُوا يَفْرَحُونَ,
(لو5:15و6و7و9و10و23 و24و25و29 و32) فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِه(أف1: 5)
|