تمثال وليم بن

تمثال وليم بن

دلفيا بالإنجليزية Philadelphia هي أكبر مدن ولاية پنسلڤانيا، وخامس أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد السكان. اسم المدينة مأخوذ من اللغة اليونانية، فتعني الكلمة " (فيلادلفيا) "الحب الأخوي"، ولهذا تلقب المدينة بـ "مدينة الحب الأخوي". بلغ عدد سكان المدينة 1463281 نسمة (تقديرات عام 2005(
فيلادلفيا هي ثاني أكبر مدن الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، وهي مركز تجاري وتعليمي وثقافي هام بالنسبة للبلاد. حدود فيلادلفيا شمال الشرقية تبعد عن جنوب غرب مدينة نيويورك بحوالي 46 ميلاً. المدينة من أقدم مدن الولايات المتحدة، وكانت في القرن 18 عاصمة البلاد والمدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فيها. في تلك الفترة كانت تتفوق على بوسطن (ماساتشوستس) ومدينة نيويورك (ولاية نيويورك) في الأهمية الاجتماعية والسياسية، حينما أثر بنجامين فرانكلين على نهضتها بشكل كبير بعد قدومه من بوسطن. تحتوي المدينة على العديد من الجامعات والمدارس، أبرزها جامعة دريكسيل وجامعة بينسلفينيا وجامعة فيلانوفا وجامعة تيمبل. كما يوجد فيها عدة أندية رياضية بارزة مثل فيلادلفيا إيغلز (كرة قدم أمريكية) وفيلادلفيا فيليز (بيسبول).
تعد فيلادلفيا حسب تعداد عام 1990م خامسة كبريات مدن الولايات المتحدة، إذ بلغ عدد سكانها نحو 1,5 مليون نسمة.
وتقع فيلادلفيا في الجنوب الشرقي من ولاية بنسلفانيا على نهر ديلاوير، الذي يصب في المحيط الأطلسي، مما ساعد على أن تصبح فيلادلفيا من أكبر الموانىء الواقعة على مياه عذبة في القطر كله. والمدينة فضلاً عن ذلك، مركز من مراكز الولايات المتحدة للثقافة، والتعليم، وشؤون المال، والرعاية الصحية.
أنشأ مدينة فيلادلفيا عام 1682م وليم بن، وهو إنجليزي ينتمي إلى فئة الكويكرز. ووليم هذا الذي سبق له أن تعرض للاضطهاد والأذى بسبب معتقدات الكويكرز، هو نفسه الذي خطط لأن تكون فيلادلفيا مركزاً للحرية الدينية. يعني اسم فيلادلفيا في اللغة الإغريقية الحب الأخوي، لذا فانها عرفت باسم مدينة الحب الأخوي. ولقد عُرفت هذه المدينة كذلك باسم مدينة الكويكرز لأن كثيرًا من أوائل المستوطنين فيها كانوا من هذه الجماعة. ويتخذها الكويكرز الأمريكيون اليوم المقر الرئيسي لجماعتهم. وقد أصبحت فيلادلفيا في القرن الثامن عشر أكبر وأغنى مدينة في المستعمرات الأمريكية.
يندر أن نجد في الولايات المتحدة مدنًا تضارع فيلادلفيا في مجال المعالم التاريخية التي تجذب الأنظار. ففي كل عام يثير مشاعر ملايين الزوار مشهد قاعة الاستقلال وجرس الحرية. ويستمتع كثير منهم بالتجول في قاعة النجارين حيث قام بنجامين فرانكلين وتوماس جيفرسون وغيرهما من أوائل القادة بوضع الأسس لوطن جديد. كذلك يفخر أهل فيلادلفيا بفرقتها الموسيقية ذات الشهرة العالمية وبكلياتها وجامعاتها الممتازة، وبمتنزهاتها ذات المناظر الجميلة وبمتاحفها التي لا تُضارَع للفنون والتاريخ والعلوم.
تمثال وليم بن رغم جماله سبب سقوط مئات من الطيور المهاجرة
الغرض من القصة : اولا لابد من التعالي عن صغائر العالم
لابد أن لا نلاحظ أن لا نسقط بسبب امور تبدو عظيمة في الحياة لكنها مدمرة كالطوح الذي يؤدي للشر وكاللذات والشهوات 

التعليقـــات


بحث الموقع
Loading
اكثر 5 قصص فراءة
اكثر 5 قصص مشاهدة
جديد القصص